مشروع قانون في ألمانيا يهدد بمضاعفة أسعار تبغ الشيشة بحلول 2030

28.06.2026, 13:00

برلين 28 يونيو/حزيران (د ب أ) - قد يواجه مدخنو الشيشة في ألمانيا زيادات كبيرة في الأسعار خلال السنوات المقبلة، في ظل مشروع قانون أعدته وزارة المالية الألمانية يقضي برفع الضريبة على تبغ الشيشة تدريجيا حتى عام 2030.

ووفقا لمشروع تعديل قانون ضريبة التبغ وإحصاءات ضريبية اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، من المقرر أن ترتفع الضريبة الحالية البالغة نحو 56 يورو لكل كيلو جرام من تبغ الشيشة إلى 46ر188 يورو لكل كيلوجرام بحلول عام 2030.

وذكر الاتحاد الألماني لتبغ الشيشة أن متوسط سعر بيع الكيلوجرام الواحد يبلغ حاليا نحو 139 يورو، متوقعا أن ترتفع الأسعار إلى ما بين 250 و300 يورو للكيلوجرام، أي ما يقارب الضعف. وقال فولكه ريجا، ممثل الاتحاد، إن مشروع القانون صادر عن وزارة المالية الألمانية، وقد يجري إقراره خلال فترة قصيرة.

وحذر الاتحاد من أن الزيادة الضريبية المقترحة قد تؤدي إلى توسع السوق السوداء. وأوضح أن المرحلة الأولى المقررة في يناير/كانون الثاني 2027 ستشهد تقريبا مضاعفة الضريبة على تبغ الشيشة، على أن تستمر الزيادات بعد ذلك. وقال ريجا: "الزيادات الضريبية غير متناسبة... استمرار بيع تبغ الشيشة بشكل قانوني يتطلب أن تحقق الشركات حجم مبيعات كافيا، لكن ذلك سيكون مهددا إذا وصل سعر عبوة زنة 200 جرام إلى 60 يورو"، مشيرا إلى أن سعر العبوة يتراوح حاليا بين 25 و30 يورو.

ويقدر عدد مدخني الشيشة في ألمانيا بنحو 5ر1 مليون شخص، استنادا إلى تقديرات عام 2023. ووفقا لدراسة أجرتها جامعة هاينريش هاينه في دوسلدورف خلال العام نفسه، يدخن الشيشة 8ر1% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 14 عاما فأكثر في ألمانيا. ويؤكد باحثون في مجال السرطان أن تدخين الشيشة ينطوي على مخاطر صحية كبيرة، وأن الاعتقاد السائد بأن الماء يؤدي دورا في تنقية الدخان ليس سوى خرافة.

ويُستهلَك نحو ربع كمية تبغ الشيشة المباعة في ألمانيا داخل ما يقارب 5 آلاف مقهى للشيشة، بينما يخصص الباقي للاستهلاك الخاص. كما يوجد على مستوى ألمانيا - بحسب بيانات الاتحاد - نحو 2500 نقطة بيع مثل الأكشاك ومحطات الوقود، إضافة إلى نحو 200 تاجر جملة.