وزيرة العدل الألمانية تصل إلى كييف في أول زيارة منذ توليها المنصب
26.06.2026, 11:15
كييف 26 يونيو/حزيران (د ب أ) - وصلت وزيرة العدل الألمانية شتيفاني هوبيش إلى أوكرانيا، التي تتعرض لهجوم روسي، لإجراء محادثات مع مسؤولين حكوميين، في أول زيارة لها منذ توليها المنصب.
ووصلت الوزيرة المنتمية إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي صباح اليوم الجمعة إلى العاصمة كييف على متن قطار ليلي، للمشاركة في مؤتمر بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لإقرار الدستور الأوكراني، إلى جانب عدد من الفعاليات الأخرى.
وقالت هوبيش إن الدستور الأوكراني، الذي أقر عام 1996 بعد سنوات قليلة من انهيار الاتحاد السوفيتي، "شكل محطة فارقة على طريق نحو الديمقراطية وأوروبا".
وردا على سؤال بشأن التعديل المزمع لقواعد قبول اللاجئين الأوكرانيين في الاتحاد الأوروبي، أبدت الوزيرة تفهما لفكرة استثناء الرجال الخاضعين للتجنيد الإلزامي مستقبلا من هذه القواعد، موضحة أنه من المهم أن تحافظ أوكرانيا على قدرتها الدفاعية.
وقد وسعت وزارة العدل الألمانية دعمها لسيادة القانون في أوكرانيا في إطار مسار انضمامها الجاري إلى الاتحاد الأوروبي، من خلال تقديم المشورة، وتنظيم مؤتمرات تخصصية مشتركة، ورحلات دراسية. ويستند هذا التعاون إلى برنامج عمل تم الاتفاق عليه مع وزارة العدل الأوكرانية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ومن المقرر تحديثه. وتشمل موضوعات التعاون مكافحة الفساد واستقلال القضاء.
وتدعم ألمانيا أوكرانيا منذ بداية الحرب في 24 فبراير/شباط 2022 في دفاعها ضد هجمات الجيش الروسي. وتعهدت وزيرة العدل الألمانية بأن هذا الدعم سيستمر في المستقبل أيضا.
وكانت هوبيش قد زارت كييف من قبل عقب احتجاجات "يورو ميدان" التي شهدها الميدان الذي يحمل الاسم نفسه خلال عامي 2013 و2014، حيث طالب المتظاهرون آنذاك بتقارب أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي. وكانت السياسية المنتمية إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي تشغل في ذلك الوقت منصب وكيلة وزارة العدل الألمانية.
وتتولى ليودميلا سوهاك حاليا منصب وزيرة العدل الأوكرانية بالإنابة. وكان سلفها، هيرمان هالوشتشينكو، فقد منصبه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خلفية اتهامات بالفساد. وقد حظيت هذه الفضيحة بمتابعة واسعة في دول أخرى بالاتحاد الأوروبي، التي تدعم أوكرانيا بمليارات اليورو في مواجهة الحرب الروسية.