استطلاع: كثير من الألمان يتطلعون إلى العمل في الخارج
22.06.2026, 09:01
نورنبرج/دوسلدورف 22 يونيو/حزيران (د ب أ) - كشف استطلاع للرأي أن كثيرا من العاملين في ألمانيا يتطلعون إلى العمل في الخارج.
وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد "أبينيو" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من موقع التوظيف "إنديد"، فإن ثلثي العاملين أبدوا اهتماما بإمكانية العمل خارج ألمانيا، فيما أجرى ثلثهم بالفعل استفسارات ملموسة بهذا الشأن.
وجاءت الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا في مقدمة الدول المفضلة للعمل، إلا أن نتائج الاستطلاع أشارت إلى أن الاهتمام بالولايات المتحدة تراجع في الآونة الأخيرة.
وقالت الخبيرة الاقتصادية في "إنديد"، فيرجينيا زوندرجيلد: "إذا كان ثلثا الموظفين يفكرون في المغادرة، فينبغي أيضا فهم ذلك باعتباره مؤشرا على عدم الرضا عن ظروف العمل والموقع الاقتصادي المحلي".
وأضافت زوندرجيلد أن التنقل الدولي يعد أمرا إيجابيا من حيث المبدأ، وقالت: "ينبغي على الساسة وأرباب العمل أخذ هذه الإشارات على محمل الجد. ومن خلال الحوار مع العاملين، يجب إيجاد حوافز جديدة للعمل في ألمانيا، وتحسين ظروف العمل، ومنح أصحاب المواهب أسبابا حقيقية للبقاء".
وأظهر الاستطلاع أن الرغبة في العمل بالخارج أكثر وضوحا بين أصحاب الدخول المرتفعة، حيث تقدم نحو نصف من يزيد دخل أسرهم الصافي على 6 آلاف يورو شهريا بالفعل بطلبات عمل في الخارج أو يستكشفون بشكل نشط فرص للعمل في أسواق أجنبية.
ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى لا ترغب في البقاء خارج ألمانيا بشكل دائم، إذ تتراوح تطلعاتهم بين قضاء بضعة أشهر وعدة سنوات في الخارج.
وليس الدافع الرئيسي وراء ذلك السعي إلى فرص أفضل للترقي الوظيفي، حيث ذكر ربع المشاركين فقط هذا كسبب، بل إن الدوافع الأبرز تتمثل في الحصول على أجور أفضل وتحسين جودة الحياة، حيث أشار إلى ذلك أكثر من 50% من المشاركين لكل من هذين العاملين.
كما أعرب أكثر من 40% عن أملهم في تخفيف العبء الضريبي وأعباء المساهمات الاجتماعية حال عملهم في الخارج.
أجري الاستطلاع خلال الفترة من 8 إلى 11 مايو/أيار 2026، وشمل ألف موظف في ألمانيا تتراوح أعمارهم بين 16 و66 عاما، نصفهم من النساء.